مرحبا بكم في منتديات الأوراس الجزائرية
مرحبا بك عزيزي الزائر
أنت غير مسجل معنا وكم يسعدنا أن تنظم إلى أسرتنا المتواضعة أسرة منتديات الأوراس الجزائرية واعلم أنه ميلفظ من قول إلا ولديه رقيب ... كلمة حق وقول صدق وثبات على الطريق
وشكرا

مرحبا بكم في منتديات الأوراس الجزائرية

منتديات الأوراس منتدى متنوع شامل يحلم بأن تكون الجزائر عالية مع الأحباب والأصدقاء العرب والمسلمين ديني ،علمي ، ثقافي...أجمل الأناشيد الإسلامية والفيديو كليب ...مساندة الشعب الفلسطيني والشعب العربي والمسلم ...
 
الرئيسيةالصفحة الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
معاذ
 
السابق
 
نورالدين زنكي
 
chaima-17
 
encolie blanche
 
karim2426
 
اهات فلسطين
 
ظمأ الوجدان
 
fouad
 
Med.elamine.as
 
المواضيع الأخيرة
» ترحيب بالأعضو الجدد
السبت 3 نوفمبر 2012 - 12:18 من طرف Med.elamine.as

» ترحيب بالعضو الجديد في المنتدى
السبت 3 نوفمبر 2012 - 2:12 من طرف Med.elamine.as

» ترحيب بالعضو الجديد عبد الله
السبت 3 نوفمبر 2012 - 2:08 من طرف Med.elamine.as

» ترحيب بالعضو الجديد GLADIATOR
السبت 3 نوفمبر 2012 - 2:07 من طرف Med.elamine.as

» مــــــــــــــــــأ رايـــــــــــــــــــــــــــــــــك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
السبت 3 نوفمبر 2012 - 2:02 من طرف Med.elamine.as

» ترحيب بالعضو الجديد آهات فلسطين
السبت 3 نوفمبر 2012 - 2:00 من طرف Med.elamine.as

» اريد ترحيبا من الاعضاء
السبت 6 أكتوبر 2012 - 16:24 من طرف Med.elamine.as

» ترخيب بالعضو الجديد حارس الأقصى
السبت 6 أكتوبر 2012 - 16:21 من طرف Med.elamine.as

» ترحيب بالعضو الجديد إدريس 285
السبت 6 أكتوبر 2012 - 16:19 من طرف Med.elamine.as

أفضل 10 فاتحي مواضيع
معاذ
 
نورالدين زنكي
 
karim2426
 
chaima-17
 
idris285
 
encolie blanche
 
ظمأ الوجدان
 
اهات فلسطين
 
fouad
 
بهاء الدين الجزائري
 
المواضيع الأكثر شعبية
البحر ووكيفية علاج حروق الشمس
كتاب رياض الصالحين word
محطات فيديو مختصرة لتاريخ الجزائر أثناء الإحتلال الفرنسي
مواضيع الفلسفة لطلاب البكالوريا (استعد للبكالوريا)
عبادة الفئران في الهند
محاضرات سنة اولى حقوق ل.م.د
مذكرة ماجستير تخصص تنمية الموارد البشرية بعنوان الرضا الوظيفي
موقع قناة المجد للقرآن الكريم
مريض السكري امامك اشارات الممنوع و كذلك هنالك اشارات المسموح.
واذا النساء نشأن فى أمية رضع الرجال جهالة وخمولا.
المواضيع الأكثر نشاطاً
صور حيوانات غريبة
مواضيع الفلسفة لطلاب البكالوريا (استعد للبكالوريا)
امتحان تجريبي لنهاية مرحلة التعليم الإبتدائي
محمود درويش
موقع قناة المجد للقرآن الكريم
لو خيروك من ستكون من بين هؤلاء
الله يعلم (allah knows) انشودة راائعة
عندماينتهي هذا التاريخ ...سيبدأ التأريخ لحضارة انسانية راقية.
صور لبيت إسماعيل هنية القصر الفخم
مجموعة من الأناشيد الإسلامية
تصويت
هل تصدق الإتهامات التي وجهها القدومي لعباس ودحلان؟
 نعم
 لا
استعرض النتائج
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 325 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو guessoum iman فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 930 مساهمة في هذا المنتدى في 297 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 عصبية الطفل وطريقة التعامل التربوية معه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معاذ
المدير العام
المدير العام
avatar

الدولة :
ذكر عدد الرسائل : 282
العمر : 29
الموقع : الجزائر
العمل/الترفيه : طالب علم
المزاج : الحمد لله
السٌّمعَة : 4
نقاط : 175
تاريخ التسجيل : 27/04/2008

مُساهمةموضوع: عصبية الطفل وطريقة التعامل التربوية معه   الإثنين 28 سبتمبر 2009 - 20:20


بسم الله الرحمن الرحيم

كثيرا مانشاهد الأطفال وهم متعصبين ونتسائل لما كل هذه العصبية والطفل لايزال صغيرا ولا تستدعي به الحاجة إلى التعصب والإضطراب والقلق.



قضم الأظافر أحد مظاهر العصبية عند الأطفال

وقد سأل معاوية بن أبي سفيان الأحنف بن قيس عن الولد، فقال: يا أمير المؤمنين أولادنا ثمار قلوبنا، وعماد ظهورنا، ونحن لهم أرض ذليلة، وسماء ظليلة، وبهم نصول عند كل جليلة، فإن طلبوا فأعطهم، وإن غضبوا فأرضهم، يمنحوك ودهم، ويحبّوك جهدهم، ولا تكن عليهم قفلاً؛ فيتمنّوا موتك، ويكرهوا قربك ويملوا حياتك؛ فقال له معاوية: لله أنت! لقد دخلت عليَّ وإني لمملوء غيظًا على يزيد، ولقد أصلحت من قلبي له ما كان فسد.

بهذه العقلية نريد أن نكون في تعاملنا مع أبنائنا، وأن تكون نظرتنا لهم نظرة إيجابية، وأن نغدق عليهم من عطفنا وحبنا، بدلاً من الصراخ في وجوههم، وإعلان الثورة عليهم لأتفه الأسباب؛ حتى لا يكتسبوا منا سلوكًا غير مرغوب فيه.

فلقد ثبت علميًّا أن الطفل يتأثر بما يحيط به من الحنو أو القسوة تأثرًا عميقًا، يصاحبه بقية حياته وعمره، ويشمل نواحيه الصحية والنفسية، وكما هو معلوم لدى علماء التربية أن الطفل يولد وليس له سلوك مكتسب، بل يعتمد على أسرته في اكتساب سلوكياته، وتنمية شخصيته؛ لأن الأسرة هي المحضن التربوي الأول التي ترعى البذرة الإنسانية منذ ولادتها، ومنها يكتسب الكثير من الخبرات والمعلومات، والمهارات، والسلوكيات والقدرات التي تؤثر في نموه النفسي- إيجابًا وسلبًا– وهي التي تُشكِّل شخصيته بعد ذلك، وكما قال الشاعر أبو العلاء المعري:
وَيَنشَأُ ناشِئُ الفِتيانِ مِنّا عَلى ما كانَ عَوَّدَهُ أَبوهُ

ومن الظواهر التي كثيرًا ما يشكو منها الآباء والأمهات ظاهرة العصبية لدى الأطفال، ونحن في هذه السطور سنلقي الضوء على هذه الظاهرة بشيء من التفصيل:
أولاً: تعريف العصبية:

هي ضيق وتوتر وقلق نفسي شديد يمر به الإنسان؛ سواء الطفل أو البالغ تجاه مشكلة أو موقف ما، يظهر في صورة صراخ، أو ربما مشاجرات مع الأقران، أو أقرب الناس مثل الأخوة أو الوالدين.

أسباب العصبية لدى الأطفال:
يرى علماء النفس أن العصبية لدى الأطفال ترجع إلى أحد السببين الآتيين:
1- أسباب عضوية (مَرضية)، مثل:
- اضطرابات الغدَّة الدرقية.
- اضطرابات سوء الهضم.
- مرض الصرع.

وفي حالة وجود سبب عضوي لا بد من اصطحاب الطفل إلى الطبيب المختص لمعالجته منه، فلا بد من التأكد من خلو الطفل من الأمراض العضوية، قبل البحث عن أسباب نفسية أو فسيولوجية تكمن وراء عصبية الطفل.

وفي حالة التأكد من خلو الطفل من تلك الأمراض السابقة؛ علينا أن نبحث في السبب الثاني للعصبية وهو:
2- أسباب نفسية واجتماعية وتربوية، وتتمثل في:
- اتصاف الوالدين أو أحدهما بها؛ مما يجعل الطفل يقلِّد هذا السلوك الذي يراه أمام عينيه صباح مساء.
- غياب الحنان والدفء العاطفي داخل الأسرة التي ينتمي إليها الطفل؛ سواء بين الوالدين، أو إخوانه.
- عدم إشباع حاجات ورغبات الطفل المنطقية والمعتدلة.
- القسوة في التربية مع الأطفال؛ سواء بالضرب أو السب، أو عدم تقبل الطفل وتقديره، أو تعنيفه لأتفه الأسباب.
- الإسراف في تدليل الطفل؛ مما يربي لديه الأنانية والأثرة وحب الذات، ويجعله يثور عند عدم تحقيق رغباته.
- التفريق بين الأطفال في المعاملة داخل الأسرة؛ سواء الذكور أو الإناث، الكبار أو الصغار.
- مشاهدة التلفاز بكثرة وخاصة الأفلام والمشاهد التي تحوي عنفًا وإثارةً، بما في ذلك أفلام الرسوم المتحركة.
- هناك دور رئيس للمدرسة، فربما يكون أحد المعلمين، أو إحدى المعلمات تتصف بالعصبية؛ مما يجعل الطفل متوترًا، ويصبح عصبيًّا.



مظاهر العصبية لدى الأطفال:
- مص الأصابع.
- قضم الأظافر.
- إصرار الطفل على رأيه.
- بعض الحركات اللاشعورية مثل: تحريك الفم، أو الأذن، أو الرقبة، أو الرجل وهزها بشكل متواصل.... إلخ.
- صراخ الطفل بشكل دائم في حالة عدم تنفيذ مطالبه.
- كثرة المشاجرات مع أقرانه.

تابع...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aures.1fr1.net
معاذ
المدير العام
المدير العام
avatar

الدولة :
ذكر عدد الرسائل : 282
العمر : 29
الموقع : الجزائر
العمل/الترفيه : طالب علم
المزاج : الحمد لله
السٌّمعَة : 4
نقاط : 175
تاريخ التسجيل : 27/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: عصبية الطفل وطريقة التعامل التربوية معه   الإثنين 28 سبتمبر 2009 - 20:23

خطوات العلاج:
1- أن يتخلى الوالدان عن العصبية في معاملة الطفل، وخاصةً في المواقف التي يكون فيها الغضب هو سيد الموقف؛ حيث إن الطفل يكتسب العصبية عندما يعيش في منزل يسوده التوتر والقلق.

2- إشباع الحاجات السيكولوجية والعاطفية للطفل بتوفير أجواء الاستقرار والمحبة والحنان والأمان والدفء، وتوفير الألعاب الضرورية والآلات التي ترضي ميوله، ورغباته، وهواياته.

3- لا بد أن يتخلى الآباء والمعلمون عن القسوة في معاملة الطفل أو ضربه أو توبيخه أو تحقيره؛ حيث إن هذه الأساليب تؤثر في شخصية الطفل، ولا تنتج لنا إلا العصبية والعدوانية.

4- البعد عن الإسراف في حب وتدليل الطفل؛ لأن ذلك ينشئ طفلاً أنانيًّا لا يحب إلا نفسه، ولا يريد إلا تنفيذ مطالبه.

5- عدم التفريق بين الأبناء في المعاملة، أو تفضيل الذكور على الإناث، ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم الأسوة الحسنة، في الحديث الذي يرويه البخاري عن عامر قال: سمعت النعمان بن بشير رضي الله عنهما وهو على المنبر يقول: أعطاني أبي عطية، فقالت عمرة بنت رواحة: لا أرضى حتى تشهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: إني أعطيت ابني من عمرة بنت رواحة عطية، فأمرتني أن أشهدك يا رسول الله قال: "أعطيت سائر ولدك مثل هذا"، قال: لا، قال: "فاتقوا الله واعدلوا بين أولادكم"، قال فرجع فرد عطيته.

6- إعطاء الطفل شيئًا من الحرية، وخاصةً فيما يتعلق بشراء ألعابه، أو ملابسه، وعدم التدخل في كل صغيرة وكبيرة من شئون الطفل؛ لأن هذا يخلق جوًّا من القلق والتوتر بين الطفل ووالديه.

7- استخدام أسلوب النقاش والحوار والإقناع مع الطفل العصبي، بدلاً من الصراخ في وجهه؛ حيث إن ذلك لن يجدي معه نفعًا.

8- تعزيز السلوك الإيجابي للطفل؛ سواء بالمكافآت المادية أو بالتحفيز المعنوي عن طريق إطلاق عبارات المدح والثناء.

9- إتاحة الفرصة للطفل في ممارسة نشاطه الاجتماعي مع الأطفال الآخرين، وعدم الإفراط في الخوف على الطفل؛ حيث إن تفاعله مع الآخرين يساعد في نمو شخصيته الاجتماعية.

10- مراقبة ما يشاهده الطفل في التلفاز، وعدم السماح له برؤية المشاهد التي تحوي عنفًا أو إثارة.

م.م.إ.م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aures.1fr1.net
 
عصبية الطفل وطريقة التعامل التربوية معه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرحبا بكم في منتديات الأوراس الجزائرية :: المنتديات الإجتماعية :: منتدى الأسرة والطفل-
انتقل الى: