مرحبا بكم في منتديات الأوراس الجزائريةدخول

منتديات الأوراس منتدى متنوع شامل يحلم بأن تكون الجزائر عالية مع الأحباب والأصدقاء العرب والمسلمين ديني ،علمي ، ثقافي...أجمل الأناشيد الإسلامية والفيديو كليب ...مساندة الشعب الفلسطيني والشعب العربي والمسلم ...


شاطر

descriptionالبحر ووكيفية علاج حروق الشمس

more_horiz
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

مع قدوم الصيف وشمسه الحارقة تحتاج كل واحدة الى معرفة كيفية التعامل مع (حروق الشمس) ، لذلك اخترت ان يكون أول موضوع من سلسلة (جمالك بلا حدود) هو موضوع:


حـــــــروق الشمس


حرق الشمس هي إصابة في الجلد مؤلمة وتحدث نتيجة التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية.
فمن المعلوم أن الأشعة الفوق البنفسجية تضر الجلد ضرار بالغا ويزيد الضرر بحسب مكان ومدة ووقت التعرض للشمس.
فمثلا في دراسة اجريت ثبت ان من تتعرض لأشعة الشمس في منطقة جبلية لمدة أسبوع واحد فذلك يوازي التعرض لأشعة الشمس لمدة ثلاثة أشهر على ساحل البحر!!!!

ونجد أن أشعة الشمس تكون قوية في الفترة مابين العاشرة صباحاً وحتى الثانية بعد الظهر, كما تكون قوية عند خطوط الطول القريبة من المناطق الإستوائية.

وتحدث حروق الدرجة الأولى والثانية عند التعرض لأشعة الشمس الحارقة ليس هذا فحسب وإنما تسبب تجاعيد الجلد المبكر, والإصابة بسرطان الجلد في مرحلة متقدمة في العمر.


ماهي أسباب الإصابة بحروق الشمس:

- التعرض الزائد لأشعة الشمس ويعتمد ذلك على العوامل التالية:

1- عمر الشخص.

2- لون الجلد.

3- الموقع الجغرافي.

4- خط الطول.

5- الفترة الزمنية في اليوم.

6- الفترة الزمنية في السنة.

7- العوامل البيئية.

8- تناول بعض الأدوية مثل المضاد الحيوي دوكسيسيكلن(Doxycycline)، تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بحروق الشمس.



اذن كيف تحمين بشرتك؟

_ تجنبي التعرض للشمس من الساعة العاشرة صباحا حتى الثالثة بعد الظهر.

_ اذا كنتي ستتعرضين للشمس فتناولي قبل ذلك عناصر من فيتامين (أ) الطبيعية لمدة بضعة اسابيع مثل: الجزر ، البطيخ ، البندورة ، اللوبياء الخضراء ، الملفوف ، الخوخ ، ...وغيرها.
لأن هذه العناصر تحمي الجسم من الأشعة الحارقة.

- وضع كريمات واقية من الشمس معامل الحماية لها 15 وخاصة على الوجه والأنف والأذن والكتف.

- وضع الكريمات الواقية قبل التعرض لأشعتها بحوالي 30 دقيقة, مع إعادة وضعها بعد الاستحمام في مياه البحر أو حمام السباحة.

- الحرص على ارتداء القبعات وخاصة للأطفال.

- استخدام نظارات الشمس لحماية العين.

- استخدام مرطبات للشفاه مع الكريمات الواقية.

_ اذا كنتي ستسبحين او تتعرضين للشمس فاستعملي احدى الوصفات التالية والتي تغني عن الواقي:

1- تسخن 6 ملاعق كبيرة من زيت الجوز مع 6 ملاعق كبيرة من زبدة الكاكاو في إناء على نار هادئة حتى يتم ذوبان الخليط.. ثم يرفع الإناء من فوق النار ، ويضاف إليه بضع نقاط من زيت اللافندر ، ويُقلّبّ حتى يبرد ، ثم يحفظ في زجاجة ويدهن به الجسم قبل التعرض لأشعة الشمس.

2- قومي بمزج قليل من زيت الزيتون مع قليل جدا من الخل وادهني به جسمك .

3- امزجي 6 ملاعق كبيرة زيت سمسم مع 4 ملاعق كبيرة زيت قرنقل مع 2 ملعقة كبيرة خل تفاح و بضع نقاط من زيت اللافندر ويحفظ في زجاجة ويدهن به الجسم قبل التعرض للشمس.

هذه الوصفات ستقوم بامتصاص الأشعة الضارة للشمس وتحمي البشرة من ضررها.



وخلال فترة التعرض للشمس يجب عليكي:
_ الإكثار من تناول الماء والعصير ، مع تغير مكان تعرضك للشمس من جهة الى أخرى طوال فترة التعرض للشمس.


ماهو علاج حروق الشمس:

اذا كنتي أصبتي بحروق الشمس فهناك بعض العلاجات الطبيعية للحروق:

_ أوراق الملفوف الطازجة حيث توضع على مكان الحرق كلصقة.
_ جذور (الخبازة البرية) تغلى حفنة كبيرة منها في ليتر من الماء وبعد أن يفتر الماء تلبخ به الحروق.
_ تغلى ( قشور شجرة البابونج) في ليتر ماء وبعد أن يفتر الماء تلبخ به الحروق.
_ تخلط ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة من الجلسرين وتمزج جيداً ، ثم تضاف 8 نقاط من زيت الكافور للخليط مع التقليب. تستخدم طبقة من المستحضر في دهان موضع الإصابة مباشرة.
_ يمزج بياض بيضة واحدة مع ملعقة صغيرة عسل نحل سائل مع 2|1 ملعقة صغيرة من عُشب بندق الساحرة وتوضع على مكان الإصابة.



اذا كانت بشرتك تعاني من حروق مستعصية من الشمس فقومي بتحضير المرهم التالي:

احضري نبات (عروق الصباغين) وقومي بعصر أوراقه الغضة ، ثم امزجي العصير مع مايعادله من (سبيرتو) عيار 40 غرام ، ثم امزجي 5 غرامات من هذا المزيج مع 20 غرام من الفازلين ، وامسحي مكان الحرق بهذا المرهم مرة كل يوم.

تنبيه: احذري من ترك آثار من عصير هذه النبتة على يديكي لأن هذه النبتة سامة ، لذا اغسلي يديكي جيدا وطهريها بعد استعمال هذه النبتة.



واذا كنتي عزيزتي قد سبق وقمتي بعملية تقشير لبشرتك فضاعفي من حرصك عليها حتى لا تصاب بحروق الشمس لان الاصابة ستكون مضاعفة.



وختاما تذكري هذه النصيحة:

مساحيق التجميل + أشعة الشمس = نهاية مبكرة لبشرتك.



اتمنى أن لا أكون قد أطلت..وان يكون الموضوع قدم المعلومات الكافية بخصوص (حروق الشمس)

وتقبلو مني أجمل لتحيات


cheers cheers cheers cheers cheers cheers cheers

أتمنى أن يعجبكم الموضوع

descriptionرد: البحر ووكيفية علاج حروق الشمس

more_horiz
بسم الله الرحمن الرحيم
نشكرك أختي الفاضلة على إفادتنا بهذه المعلومات القيمة
وأود إضافة بعض الأشياء الأخرى وهي:
زيت الزيتون: يحمي الجلد من حروق الشمس و يقلل من مخاطر السرطان


كشف الأطباء في اليابان، عن أن زيت الزيتون ذو النوعية الجيدة يحمي الجلد من حروق الشمس ويقلل مخاطر ظهور الأورام السرطانية فيه. فقد وجد هؤلاء في دراساتهم على فئران معدلة وراثيا ليس لها شعر، أن تعريض الجلد لزيت الزيتون بعد التعرض للشمس يساعد في إبطاء ظهور آثار السرطان على الجلد أو يقلص من حجم الأورام السرطانية الظاهرة.



وأوضح الباحثون، حسب صحيفة الخليج، أن زيت الزيتون من أغنى المصادر الغذائية بالمواد المضادة للأكسدة التي تمتص التأثيرات الضارة لأشعة الشمس فوق البنفسجية. هذا ومن جانب آخر، وحول المزيد من فوائد زيت الزيتون، فقد أظهرت نتائج دراسة جديدة نشرتها المجلة الأوروبية للتغذية السريرية، أن تناول ملعقة واحدة من زيت الزيتون الطازج يساعد في تخفيض مستويات الكوليسترول في الدم، مما يساهم في الوقاية من تصلب الشرايين وتلفها.

ووجد الباحثون في جامعة برشلونة الإسبانية، أن الأشخاص البالغين الذين تناولوا 35 مليتراً أو حوالي ملعقتي طعام من زيت الزيتون الطازج يومياً لمدة أسبوع، أظهروا ميلا أقل الأكسدة الكوليسترول السيئ (ldl)، بسبب وجود مستويات أعلى من المركبات المضادة للأكسدة وخصوصاً من الفينولات، في الدم. وأوضح العلماء أن مضادات الأكسدة تحول دون حدوث التلف التأكسدي للخلايا والأنسجة الذي يتسبب عن نشاط الجزيئات المؤذية التي تعرف بالشوادر الأكسجينية الحرة الناتجة عن العمليات الحيوية الطبيعية في الجسم، مشيرين إلى أن عملية أكسدة البروتين الشحمي قليل الكثافة (ldl)، يسبب تصلب الشرايين وتضيقها مما يزيد خطر الإصابة بالأمراض القلبية.

ويرى الباحثون أن هذه الاكتشافات تفسر الفوائد الصحية للغذاء المتوسطي الغني بزيت الزيتون والفواكه والخضراوات والحبوب والقليل باللحوم والدهون المشبعة على القلب والأوعية الدموية. وقد سجلت الدراسات وجود معدلات أقل من الإصابات القلبية في بلدان البحر البيض المتوسط مثل إيطاليا وإسبانيا، حيث يستهلك السكان فيها أكثر من ثلث سعراتهم الحرارية من الشحوميات الغنية بالأحماض الدهنية أحادية غير الإشباع، التي تساعد على تخفيض مستويات الكوليسترول الكلي والسيئ. وقال الباحثون إن كل أنواع زيت الزيتون تمثل مصادر جيدة للدهون أحادية الإشباع، إلا أن النوع الأولى الطازج يحتوي على مستويات عالية من المواد المضادة للأكسدة وخصوصاً الفنيولات وفيتامين E، لأنه لم يتعرض للكثير من عمليات المعالجة.

ويرى الباحثون أن هذه النتائج تدعم فكرة أن الاستهلاك اليومي من زيت الزيتون الطازج قد يقلل تعرض الكولسترول السيئ لعمليات الأكسدة، منوهين بأن مركبات الفنيول المضادة للتأكسد الموجودة في العنب الأحمر والبصل، قد أثبتت تأثيراتها الإيجابية في السيطرة على الكوليسترول. ولدراسة تأثيرات زيت الزيتون على مستويات الكوليسترول في الدم، قام الباحثون بمتابعة حالات 16 شخصاُ، طلب منهم عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على مركبات الفينول مثل الخضراوات والقهوة والشاي والعنب لمدة أربعة أيام، ثم تناول 50 مليلترا من زيت الزيتون الطازج، أي حوالي 3.3 ملاعق طعام، وحده أو مع الخبز في اليوم الخامس، على أن يتجنبوا أطعمة الفينول مرة أخرى للأربع والعشرين ساعة التالية ثم يتناولون غذاءهم العادي المضاف إليه 25 مليلترا من زيت الزيتون يومياً لمدة أسبوع، مع الابتعاد عن الأطعمة الدسمة مثل الزبدة والسمنة وزيت الطهي والأطعمة المشوية والبيض.

وعند تحليل عينات الدم التي سحبت من المشاركين قبل الدراسة وخلالها، تبين وجود مستويات أعلى من مركبات الفينول وفيتامين E المضادة للأكسدة، في دمائهم بعد أسبوع من تناولهم زيت الزيتون، كما كان مستوى حمض الأوليك، وهو الحمض الدهني أحادي غير الإشباع السائد في زيت الزيتون، أعلى، وقد تصاحبت جميع هذه التغيرات مع معدل أبطأ لتأكسد الكوليسترول السيئ (ldl).

descriptionرد: البحر ووكيفية علاج حروق الشمس

more_horiz
نعم أخي لكن هل زيت الزيتون تستعمل والانسان في البحر ؟ حنا نعرفو زيت الزيتون تكحل البشرة لما الانسان يقابل الشمس لكن الي يستعملها ف الداخل بعيد على اشعة الشمس تصلح وزيت الزيتون مفيدة جدا وتقريبا كل الناس يستعملوها خاصة الشعب الجزايري كلش يستعملو زيت الزيتون والزيتون مذكور في القران طبعا .............بسم الله الرحمان الرحيم ......... والتين والزيتون و وطور السنين وهذا البلد الامين لقد خلقنا الانسان في أحسن تقويم ............. صدق الله العظيم

descriptionرد: البحر ووكيفية علاج حروق الشمس

more_horiz
أختي الكريمة لايمكن إستعمال زيت الزيتون والإنسان في البحر بل هي تستعمل لعلاج حروق الشمس للجلد فهو يعتبر مفيدا جدا في العلاج
وللإستفادة أكثر منفوائد زيت الزيتون إطلعي على الموضوع في منتدى الطب والصحة فستجدين موضع عن زيت الزيتون
وشكرا
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى